المساء 24
  • الرئيسية
  • سياسة
    edit post

    الأزمي: هناك اختلالات خطيرة في تنزيل الوعود الحكومية يتم تغطيتها بـ”ألاعيب إعلامية”

    edit post

    “بركة” يراهن على المهندس المغربي لتأمين أمن الماء والطاقة والنقل

    edit post

    الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ينتفض ضد قرارات الحكومة

    edit post

    اعتراف الإكوادور بمغربية الصحراء يعزز نجاحات الدبلوماسية المغربية

    edit post

    المغرب يطلق برنامجا استراتيجيا لتحديث أسطوله العسكري الجوي بشراكة أمريكية

    edit post

    انتخاب “عبد النباوي” رئيسا لجمعية المحاكم العليا الفرنكوفونية بالإجماع في الرباط

    Trending Tags

    • مجتمع
      edit post

      ارتفاع الحرارة يضاعف خطر التسمم الغذائي ويهدد صحة المغاربة

      edit post

      فضيحة صفقات كوب 22 تعود إلى الواجهة من جديد وسط تهم ثقيلة

      edit post

      عطلة الأغنياء وحسرة الفقراء

      edit post

      حسن طارق يطلق أول منتدى وطني حول الوساطة المؤسساتية

      edit post

      استنكار نقابي لـ”الفضائح” التدبيرية لقطاع الصحة بجهة الداخلة

      edit post

      برلماني متابع بالفساد يلاحق الغلوسي قضائيا والجمعية تحذر من مؤامرة لإسكات فاضحي ناهبي المال العام

      edit post

      أساتذة مسالك الصحافة بجامعة ابن طفيل يلجؤون إلى القضاء بسبب تأخر مستحقاتهم المالية

      edit post

      مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة إعداد التراب تعتمد خطة جديدة لتحسين خدمات شغيلة القطاع

      edit post

      نقابة الجماعات الترابية تصعد وتتهم الداخلية بفرض نظام أساسي فارغ

      Trending Tags

      • جهات
        edit post

        قافلة علمية بجامعة الحسن الثاني لتطوير النشر الأكاديمي

        edit post

        الدار البيضاء..المرأة النقابية “UMT” تحتفي بعاشوراء وتحول قاعة فلسطين إلى منصة للتكوين وصرخة ضد الإقصاء

        edit post

        “لالة ميمونة” تحتفي بالتفوق في النسخة الخامسة من حفل التميز

        edit post

        خريبكة: الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

        edit post

        طنجة تعتمد نظاما جديدا لتنظيم مواقف السيارات وتعزيز شفافية استغلالها

        edit post

        ساكنة القنيطرة تعلق الآمال على زيارة المسؤولين

        Trending Tags

        • تربية وتعليم
          edit post

          نقابات التعليم تلوح بالاحتجاج وتدعو الى مقاطعة تكوين مدارس الريادة

          edit post

          وزارة التربية تحسم في موعد توقيع محاضر الخروج وتدعو لتكوين الأساتذة حول المقاربات الجديدة

          edit post
          “صور” فاس تحتضن فعاليات المنتدى الجهوي لمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد

          “صور” فاس تحتضن فعاليات المنتدى الجهوي لمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد

          edit post

          أزمة جديدة تضرب مديرية التربية الوطنية بالقنيطرة

          edit post

          لجان مباراة التبريز في الترجمة علامات استفهام!!!

          edit post

          وزارة التربية الوطنية تعتمد نظاما إلكترونيا جديدا لرصد حالات الغش خلال امتحانات البكالوريا

          Trending Tags

          • حوادث
            edit post

            الحسيمة..طفل يفارق الحياة متأثرا بجروح خطيرة إثر حادثة سير ببني بوعياش

            edit post

            سيدة مجهولة تلقى مصرعها في حادثة سير مروعة على طريق سيدي سليمان القنيطرة

            edit post

            مهاجر إفريقي يعرقل سير الطرامواي عاريا بالدار البيضاء والأمن يتدخل بسرعة

            edit post

            توقيف ستة أشخاص بفاس بعد تبادل عنف بالسلاح الأبيض في الشارع العام

            edit post

            وفاة غامضة لسيدة خلال توقيف مروج مخدرات تثير صدمة في بركان

            edit post

            سقوط شبكة نصبت على ضحايا باسم مسؤولين كبار ومدراء شركات للحصول على بياناتهم البنكية

            Trending Tags

            • اقتصاد
              edit post

              الدار البيضاء تحتضن فعاليات المنتدى القاري حول مصادر البيانات الإدارية

              edit post

              الرباط تحتضن أول مناظرة وطنية للذكاء الاصطناعي لتعزيز سيادة المغرب الرقمية

              edit post

              مشاريع استثمارية بـ51 مليار درهم ترى النور في الدورة الثامنة للجنة الوطنية للاستثمارات

              edit post

              المغرب يرسخ ريادته القارية في الطاقات خلال معرض “Elec Expo Afrique 2025” بداكار

              edit post

              بنعلي: المغرب يحقق طفرة غير مسبوقة في الطاقات المتجددة ويتجاوز أهدافه بأربع سنوات

              Trending Tags

              • ثقافة وفن
                edit post

                البحث الأكاديمي المغربي على محك المؤتمر الدولي للرياضة بالبرتغال

                edit post

                المغرب يعزز حماية تراثه الثقافي عبر مصادقته على جميع الاتفاقيات الدولية

                edit post

                مهرجان خريبكة يكرم عمر السيد ويتوج أفلاما إفريقية بارزة في دورته 25

                edit post

                حرب الماء آتية

                edit post

                الهجرة.. مطلع القمر في ليل العالم

                edit post
                مليكة معناني تكتب: كفاءة في موقعها ..

                مليكة معناني تكتب: كفاءة في موقعها ..

                Trending Tags

                • رياضة
                  edit post

                  لبؤات الأطلس ينتزعن تعادلا مثيرا أمام زامبيا في افتتاح مشوارهن بكأس إفريقيا

                  edit post

                  الفتح الرباطي يتوج بكأس العرش في رياضة الجيدو بخريبكة

                  edit post

                  إطلاق سراح الجزائري “بلايلي” بعد اعتقاله بمطار “شارل دوغول” بباريس

                  edit post

                  خريبكة تحتضن لأول مرة كأس العرش في الجيدو بمشاركة وطنية واسعة

                  edit post

                  أولمبيك آسفي يتوج بكأس العرش لأول مرة في تاريخه بعد فوز مثير على نهضة بركان

                  edit post

                  نهائي كأس العرش يشتعل بين بركان وآسفي بعد إسقاط تواركة وتطوان

                  Trending Tags

                  • مقالات الرأي
                    edit post

                    السدراوي يكتب: “من أشد خطرًا؟ الصحفي حميد المهداوي أم مغتصب طفلة؟ مقارنة تفضح ميزان العدالة”

                    edit post
                    نتائج الامتحانات الإشهادية بين الحقيقة والوهم

                    نتائج الامتحانات الإشهادية بين الحقيقة والوهم

                    edit post

                    “سبحان من جعل بورديو صهيونيا، وماكس فيبر عضوا في الموساد!”

                    edit post

                    الانتقاد بين البناء والمكر: دعوة إلى الحكمة والتوازن

                    edit post

                    السياق التاريخي لبروز الفاعل المحلي

                    edit post
                    لماذا لا نُسمّي الأشياء بأسمائنا؟

                    لماذا لا نُسمّي الأشياء بأسمائنا؟

                    edit post

                    الاستعراض بلا أثر..قافلة الصمود نموذجًا لانسحاب المعنى من الفعل العربي

                    edit post

                    أسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية والمصير البئيس والقدر غير المنصف

                    Trending Tags

                    • المساء24 TV
                      edit post

                      القنيطرة..مختل عقليا يحول مسجدا إلى وكر للمخدرات ويزرع الرعب بقرية “العمامرة” جماعة المگرن “فيديو”

                      edit post

                      النادي القنيطري لأقل من 14 سنة يتوج بطلا لعصبة جهة الرباط سلا القنيطرة لكرة القدم “فيديو”

                      edit post

                      “العقوبات البديلة” محور ندوة نظمها المنتدى المغربي للدراسات القانونية بالقنيطرة “فيديو”

                      edit post

                      سيدي علال التازي..ورشة في الكتابة القصصية بالثانوية الإعدادية الأمل “فيديو”

                      edit post

                      الحسيمة..العامل الزيتون يترأس لقاءً تواصليًا احتفاءً بالذكرى 20 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “فيديو”

                      edit post

                      القنيطرة..سائقو سيارات الأجرة الصغيرة ينوبون عن البلدية في إصلاح الطرق “فيديو”

                      Trending Tags

                      • برامجنا
                      No Result
                      View All Result
                      • الرئيسية
                      • سياسة
                        edit post

                        الأزمي: هناك اختلالات خطيرة في تنزيل الوعود الحكومية يتم تغطيتها بـ”ألاعيب إعلامية”

                        edit post

                        “بركة” يراهن على المهندس المغربي لتأمين أمن الماء والطاقة والنقل

                        edit post

                        الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ينتفض ضد قرارات الحكومة

                        edit post

                        اعتراف الإكوادور بمغربية الصحراء يعزز نجاحات الدبلوماسية المغربية

                        edit post

                        المغرب يطلق برنامجا استراتيجيا لتحديث أسطوله العسكري الجوي بشراكة أمريكية

                        edit post

                        انتخاب “عبد النباوي” رئيسا لجمعية المحاكم العليا الفرنكوفونية بالإجماع في الرباط

                        Trending Tags

                        • مجتمع
                          edit post

                          ارتفاع الحرارة يضاعف خطر التسمم الغذائي ويهدد صحة المغاربة

                          edit post

                          فضيحة صفقات كوب 22 تعود إلى الواجهة من جديد وسط تهم ثقيلة

                          edit post

                          عطلة الأغنياء وحسرة الفقراء

                          edit post

                          حسن طارق يطلق أول منتدى وطني حول الوساطة المؤسساتية

                          edit post

                          استنكار نقابي لـ”الفضائح” التدبيرية لقطاع الصحة بجهة الداخلة

                          edit post

                          برلماني متابع بالفساد يلاحق الغلوسي قضائيا والجمعية تحذر من مؤامرة لإسكات فاضحي ناهبي المال العام

                          edit post

                          أساتذة مسالك الصحافة بجامعة ابن طفيل يلجؤون إلى القضاء بسبب تأخر مستحقاتهم المالية

                          edit post

                          مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة إعداد التراب تعتمد خطة جديدة لتحسين خدمات شغيلة القطاع

                          edit post

                          نقابة الجماعات الترابية تصعد وتتهم الداخلية بفرض نظام أساسي فارغ

                          Trending Tags

                          • جهات
                            edit post

                            قافلة علمية بجامعة الحسن الثاني لتطوير النشر الأكاديمي

                            edit post

                            الدار البيضاء..المرأة النقابية “UMT” تحتفي بعاشوراء وتحول قاعة فلسطين إلى منصة للتكوين وصرخة ضد الإقصاء

                            edit post

                            “لالة ميمونة” تحتفي بالتفوق في النسخة الخامسة من حفل التميز

                            edit post

                            خريبكة: الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

                            edit post

                            طنجة تعتمد نظاما جديدا لتنظيم مواقف السيارات وتعزيز شفافية استغلالها

                            edit post

                            ساكنة القنيطرة تعلق الآمال على زيارة المسؤولين

                            Trending Tags

                            • تربية وتعليم
                              edit post

                              نقابات التعليم تلوح بالاحتجاج وتدعو الى مقاطعة تكوين مدارس الريادة

                              edit post

                              وزارة التربية تحسم في موعد توقيع محاضر الخروج وتدعو لتكوين الأساتذة حول المقاربات الجديدة

                              edit post
                              “صور” فاس تحتضن فعاليات المنتدى الجهوي لمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد

                              “صور” فاس تحتضن فعاليات المنتدى الجهوي لمراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد

                              edit post

                              أزمة جديدة تضرب مديرية التربية الوطنية بالقنيطرة

                              edit post

                              لجان مباراة التبريز في الترجمة علامات استفهام!!!

                              edit post

                              وزارة التربية الوطنية تعتمد نظاما إلكترونيا جديدا لرصد حالات الغش خلال امتحانات البكالوريا

                              Trending Tags

                              • حوادث
                                edit post

                                الحسيمة..طفل يفارق الحياة متأثرا بجروح خطيرة إثر حادثة سير ببني بوعياش

                                edit post

                                سيدة مجهولة تلقى مصرعها في حادثة سير مروعة على طريق سيدي سليمان القنيطرة

                                edit post

                                مهاجر إفريقي يعرقل سير الطرامواي عاريا بالدار البيضاء والأمن يتدخل بسرعة

                                edit post

                                توقيف ستة أشخاص بفاس بعد تبادل عنف بالسلاح الأبيض في الشارع العام

                                edit post

                                وفاة غامضة لسيدة خلال توقيف مروج مخدرات تثير صدمة في بركان

                                edit post

                                سقوط شبكة نصبت على ضحايا باسم مسؤولين كبار ومدراء شركات للحصول على بياناتهم البنكية

                                Trending Tags

                                • اقتصاد
                                  edit post

                                  الدار البيضاء تحتضن فعاليات المنتدى القاري حول مصادر البيانات الإدارية

                                  edit post

                                  الرباط تحتضن أول مناظرة وطنية للذكاء الاصطناعي لتعزيز سيادة المغرب الرقمية

                                  edit post

                                  مشاريع استثمارية بـ51 مليار درهم ترى النور في الدورة الثامنة للجنة الوطنية للاستثمارات

                                  edit post

                                  المغرب يرسخ ريادته القارية في الطاقات خلال معرض “Elec Expo Afrique 2025” بداكار

                                  edit post

                                  بنعلي: المغرب يحقق طفرة غير مسبوقة في الطاقات المتجددة ويتجاوز أهدافه بأربع سنوات

                                  Trending Tags

                                  • ثقافة وفن
                                    edit post

                                    البحث الأكاديمي المغربي على محك المؤتمر الدولي للرياضة بالبرتغال

                                    edit post

                                    المغرب يعزز حماية تراثه الثقافي عبر مصادقته على جميع الاتفاقيات الدولية

                                    edit post

                                    مهرجان خريبكة يكرم عمر السيد ويتوج أفلاما إفريقية بارزة في دورته 25

                                    edit post

                                    حرب الماء آتية

                                    edit post

                                    الهجرة.. مطلع القمر في ليل العالم

                                    edit post
                                    مليكة معناني تكتب: كفاءة في موقعها ..

                                    مليكة معناني تكتب: كفاءة في موقعها ..

                                    Trending Tags

                                    • رياضة
                                      edit post

                                      لبؤات الأطلس ينتزعن تعادلا مثيرا أمام زامبيا في افتتاح مشوارهن بكأس إفريقيا

                                      edit post

                                      الفتح الرباطي يتوج بكأس العرش في رياضة الجيدو بخريبكة

                                      edit post

                                      إطلاق سراح الجزائري “بلايلي” بعد اعتقاله بمطار “شارل دوغول” بباريس

                                      edit post

                                      خريبكة تحتضن لأول مرة كأس العرش في الجيدو بمشاركة وطنية واسعة

                                      edit post

                                      أولمبيك آسفي يتوج بكأس العرش لأول مرة في تاريخه بعد فوز مثير على نهضة بركان

                                      edit post

                                      نهائي كأس العرش يشتعل بين بركان وآسفي بعد إسقاط تواركة وتطوان

                                      Trending Tags

                                      • مقالات الرأي
                                        edit post

                                        السدراوي يكتب: “من أشد خطرًا؟ الصحفي حميد المهداوي أم مغتصب طفلة؟ مقارنة تفضح ميزان العدالة”

                                        edit post
                                        نتائج الامتحانات الإشهادية بين الحقيقة والوهم

                                        نتائج الامتحانات الإشهادية بين الحقيقة والوهم

                                        edit post

                                        “سبحان من جعل بورديو صهيونيا، وماكس فيبر عضوا في الموساد!”

                                        edit post

                                        الانتقاد بين البناء والمكر: دعوة إلى الحكمة والتوازن

                                        edit post

                                        السياق التاريخي لبروز الفاعل المحلي

                                        edit post
                                        لماذا لا نُسمّي الأشياء بأسمائنا؟

                                        لماذا لا نُسمّي الأشياء بأسمائنا؟

                                        edit post

                                        الاستعراض بلا أثر..قافلة الصمود نموذجًا لانسحاب المعنى من الفعل العربي

                                        edit post

                                        أسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية والمصير البئيس والقدر غير المنصف

                                        Trending Tags

                                        • المساء24 TV
                                          edit post

                                          القنيطرة..مختل عقليا يحول مسجدا إلى وكر للمخدرات ويزرع الرعب بقرية “العمامرة” جماعة المگرن “فيديو”

                                          edit post

                                          النادي القنيطري لأقل من 14 سنة يتوج بطلا لعصبة جهة الرباط سلا القنيطرة لكرة القدم “فيديو”

                                          edit post

                                          “العقوبات البديلة” محور ندوة نظمها المنتدى المغربي للدراسات القانونية بالقنيطرة “فيديو”

                                          edit post

                                          سيدي علال التازي..ورشة في الكتابة القصصية بالثانوية الإعدادية الأمل “فيديو”

                                          edit post

                                          الحسيمة..العامل الزيتون يترأس لقاءً تواصليًا احتفاءً بالذكرى 20 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “فيديو”

                                          edit post

                                          القنيطرة..سائقو سيارات الأجرة الصغيرة ينوبون عن البلدية في إصلاح الطرق “فيديو”

                                          Trending Tags

                                          • برامجنا
                                          No Result
                                          View All Result
                                          المساء 24
                                          No Result
                                          View All Result
                                          • الرئيسية
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • مجتمع
                                          • تربية وتعليم
                                          • حوادث
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة و فن
                                          • رياضة
                                          • مقالات الرأي
                                          • المساء 24 TV
                                          • برامجنا
                                          Home مقالات الرأي

                                          *الدكتور الوارث الحسن*: الإصلاح التربوي بالمغرب..من المنهاج الدراسي إلى الكتاب المدرسي التغيير المنشود في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

                                          16 أغسطس، 2022
                                          in مقالات الرأي
                                          0
                                          *الدكتور الوارث الحسن*: الإصلاح التربوي بالمغرب..من المنهاج الدراسي إلى الكتاب المدرسي التغيير المنشود في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

                                          عرفت المنظومة التعليمية بالمغرب ، العديد من محطات الإصلاح منذ بداية الاستقلال إلى اليوم ، باعتماد مقاربات بيداغوجية تلاؤم العصر و تهدف في مجملها إلى تطوير الفعل التربوي و الارتقاء به ليصبح أكثر مردودية و جودة، استجابة للتطور الذي يشهده المجتمع المغربي في مختلف مناحي الحياة الثقافية و التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية .

                                                  و إدراكا منه لأهمية إصلاح و تطوير النموذج البيداغوجي خصص المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي ، في رؤيته الاستراتيجية 2015-2030 ، و ضمن الرافعة الثانية عشرة فقرة هامة في سياق التحضير لبلورة خطة جديدة لبناء المناهج وتجديد مقوماتها و ملاءمتها على نحو تستجيب للخيارات المجتمعية الكبرى و تحقق الانفتاح على مستجدات المرحلة و المعارف و الثقافة و القيم الكونية(1) .  

                                                و إذا كان المجلس يسعى في هذه الرافعة على تطوير النموذج البيدغوجي القائم و يعتبره مرحلة حاسمة لتحقيق أهداف التغيير المنشود ، فإن مراجعة المناهج الدراسية أضحى أمرا لا مناص منه بقصد ملاءمتها مع متطلبات التطور و مقتضيات التوجيهات في السياسة التربوية الحديثة .

                                              فماهي إذن ، أهم الاختيارات و التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعة المناهج الدراسية ؟ ثم ماهو النموذج المأمول في الكتاب المدرسي لتدريس اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ؟

                                          أولا : مراجعة المنهاج الدراسي مدخل أساسي لإنجاح التعلمات :

                                               1-تعريف المنهاج :

                                                المنهاج في الاصطلاح التربوي ، معناه الطريق الذي يسلكه كل من المدرس و المتعلم

                                          أو المضمار الذي يجريان فيه ، بغية الوصول إلى أهداف التربية ، فمنهاج التعليم يتصل اتصالا وثيقا بالأهداف التربوية بل إن تحقيقها هو الغرض من وجوده . و من تم ، فإن المنهاج يختلف باختلاف الأهداف التي يحققها و يتكيف وفقا لها (2)  .

                                                و قد عرف المنهاج  في عرف الدارسين التربويين من زوايا مختلفة و منها :

                                          المنهج الدراسي الذي يعتبر الأداة الأساسية التي تستخدمها التربية لتحقيق أهدافها من العملية التربوية وهو يحتاج إلي التخطيط والتنفيذ والتقويم لعناصره بشكل مستمر وهو يمثل بذلك النظام المتكامل  للتدريس له مدخلات ومخرجات وآليات تنفيذ.
                                          والمنهج التربوي الذي يشمل كل الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ وجميع الخبرات التي يمرون بها تحت إشراف المدرسة. وهو يشمل المحتوى وطرائق التدريس والغرض من ذلك، وعند وضعه يجب وضع البيئة التعليمية في الحسبان، وبذلك فهو يتحقق نتيجة للدراسة المنظمة التي يتلقاها المتعلم .

                                                 من جانب آخر يعرف المنهاج بأنه عبارة عن سلسلة من الخبرات المخططة داخل المدرسة وخارجها ويبنى على أسس نفسية و معرفية و اجتماعية و سياسية ،ويهدف إلى تنمية المتعلم من الناحية الوجدانية والمعرفية والمهارية .

                                               و تأسيسا على ما سبق ، فإن المنهاج ينحصر في مجموعة من الأعمال المخططة لإحداث التعلم ، و يتضمن أهداف التعليم و المضامين و الطرائق و الوسائل و التدابير الخاصة بالتكوين المناسب للمدرسين(3) .

                                           2-الوظائف المرجعية و المعرفية للمنهاج:

                                               إن بناء المنهاج الدراسي و تطوير وظائفه و رهاناته ، يقتضي سن رؤية استشرافية للوضع التعليمي في كل أطواره لتحقيق أهداف آنية مستعجلة و أخرى بعيدة المدى مرتقبة ، وفق استراتيجية محكمة التي تقوم على التخطيط لعملية التعليم و التعلم ، و تنظيم لجملة من العناصر و المكونات بشكل يمكن من بلوغ الغايات و المرامي المتوخاة من ممارستهما. و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحقق هذا و ذاك ، إلا باستحضار المقومات و الثوابت الوطنية و احتياجات المجتع الآنية و المستقبلية . و عموما ، يمكن تلخيص وظائف المنهاج وفق دعائم أساسية منتقاة و هي :

                                          أ- وظيفة المنهاج المندمج :

                                               يتعلق الأمر هنا ، بالرهان الرئيسي الذي ينبغي الاعتماد عليه في أي نظام تعليمي هدفه  الأساسي إدماج المتعلمين في سوق الشغل بعد تخرجهم و تأهيلهم للمشاركة في المشاريع الإنتاجية ، من خلال إكسابهم جملة من التعلمات و التكوينات و ملاءمة مواصفات تخصصاتهم مع حاجيات البلاد و تطور المعارف و المهن و تجددها و متطلبات العصر. فضلا عن إدماجهم في الحياة الاجتماعية بصفة عامة ، وترسيخ قيم المواطنة و التضامن و العدالة و احترام الحقوق و الواجبات(4)   .

                                          ب- وظيفة المنهاج المتكامل :

                                                و يستوجب تدقيق الوظائف المعرفية لأطوار التعليم و التكوين المهني مع مراعاة خصوصية كل طور تعليمي ( التعليم المدرسيي و الجامعي و العتيق و المهني) وموقعه في العملية التعليمية التعلمية داخل المسار الدراسي للمتعلمين ، و ما تستجيب له من معارف و مهارات و كفايات دراسية ، تضمن لهم الاستمرارية المعرفية في إنجاح التعلمات و الانتقال من مستوى دراسي أو من سلك تكويني  إلى آخر.

                                                و يتطلب أيضا ، توفر عنصر التماسك بين المستويات التعليمية من خلال توثيق الصلات بين مراحل التعليم و التكوين أفقيا و عموديا ، لتتمم المناهج بعضها في شكل وحدة منسجمة و متكاملة ،”فهذه الحاجات المشتركة يحتاجها المتعلمون في نواحي حياتهم خصوصا التربية الخلقية و تهذيب النفس و استخدام علومهم في سبيل الخير و الفضيلة و التربية الوطنية و التماسك الديموقراطي العادل” (5)   .

                                          ج- وظيفة منهاج الهوية :

                                                و تتمثل وظيفته في بناء الهوية الوطنية على أساس ترسيخ قيم المواطنة و التمسك بمقوماتها و ثوابتها الدينية و الاجتماعية و الحضارية و الثقافية . و مما يشار إليه ” أ ن تأكيد الهوية الوطنية و الحضارية من خلال المناهج التربوية ، لا يعني التعصب و الانغلاق و رفض الآخر ، بل يعني في جوهره تلك الخصائص التي تميز المتعلم في أمة ما عن الآخرين و تجعله يعتز بهويته الوطنية ” (6)   .

                                          .3-دوافع مراجعة المنهاج الدراسي :

                                                إن المنهاج  الدراسي يرتبط إلى حد كبير بثقافة المجتمع وفكره واتجاهاته ومعاييره الدينية والأخلاقية، ومن تم ، فالمنهاج هو مصدر القوة لأي أمة ، فمن خلاله يتم تهيئة المتعلمين روحياً وعقلياً وجسدياً ، لحفز طاقتهم واتجاهاتهم ودوافعهم وميولاتهم ،واستثمارها الاستثمار الأمثل لتحقيق أهداف وتطلعات المجتمع.  وحيث أن طبيعة  المجتمعات ، التجدد والتغيير ، فإن هذا ينعكس بدوره على المنهاج التعليمي التي ينبغي أن يتواءم مع هذا التغيير وفق تطلعات وتوجهات المجتمع الجديد ، من هنا ، فإن النهوض بالمدرسة المغربية و إصلاحها ، يقتضي مراجعة المنهاج الدراسي ، مراجعة شاملة حتى تواكب المدرسة المغربية ركب الحداثة و تلعب دورها المنوط بها في ممارسة وظائفها الأساسية في التعليم  و التعلم و التربية و التنشئة الاجتماعية ، وفق احترام ثوابت الأمة و مقومات الشخصية المغربية و الهوية الوطنية و الانتقال بالتدريس من مستوى التلقين( الشيخ و المريد) إلى اعتماد طرق حديثة تجعل من المتعلم عنصرا فاعلا في العملية التعليمية و تحفيزه  على العطاء و إدماج معلوماته في اكتساب المعرفة الذاتية و التقنية و المهنية و الفنية مع  ربطها بالقدرة على التطبيق و دراسة الوضعيات الميدانية ، و كذا ترسيخ  و توطيد كفايات و مهارات الفهم و التحليل و الاستدلال و التعليق و التخاطب لديه ، لتقوية قدراته على توظيف موارده المعرفية و العلمية في وضعيات مختلفة و بشكل مستقل .

                                          ثانيا : المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي و التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعته:

                                             1-مداخل المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                                يقوم منهاج اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ، على ثلاثة مداخل أساسية و هي مدخل التربية على القيم و مدخل التربية على الاختيار و اتخاذ القرار و مدخل الكفايات . و قد اعتبر الفاعلون التربويون هذه المداخل اختيارات استراتيجية للنهوض بتدريس اللغة العربية في هذا الطور و التي جاء بها الميثاق الوطني للتربية و التكوين (7)و أقر بوجوبها المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي  في رؤيته الاستراتيجية 2015-2030 ، ضمن الرافعة الثالثة عشرة في شقها المتعلق بالتمكن من اللغات(8)    .  

                                               وبالرجوع إلى هذه المداخل فإننا نجدها تتحدد وفق معايير لتطوير المناهج الدراسية المغربية بما يضمن للمتعلمين نموا معرفيا متكاملا يطبعه روح المسؤولية و القدرة على التمييز و اكتساب المعلومات و المهارات الفكرية المرتبطة بها :

                                          أ-مدخل التربية على القيم :

                                               تشمل القيم التي حددها الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، على مرتكزات أساسية لبناء المنهاج و منها :

                                          -قيم العقيدة الإسلامية

                                          -قيم الهوية الحضارية و مبادئها الأخلاقية و الثقافية

                                          -قيم المواطنة

                                          -قيم حقوق الإنسان و مبادئها الكونية (9)                        

                                           من تم ، تعتبر مرتكزات منهاج اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ، ” مجالا خصبا لتفعيل و تعزيز الاختيارات و التوجهات التربوية المتعلقة بالتربية على القيم ، من خلال استدماجها و ترسيخها في نفوس المتعلمين ، فكرا و معرفة و ممارسة ، عبر نصوص ووضعيات حقيقية أو مستمدة من واقع الحياة اليومية للمتعلمين “(10)    . 

                                              و بذلك نضمن خلق متعلم صالح معتز بوطنه و بهويته و عقيدته الإسلامية و منفتح على العالم ، مشارك في صناعة التقدم المعرفي لصالح الرقي بالبشرية و حضارتها في شكل تكوين ثقافي و علمي و ذلك بتوفير موضوعات قريبة من سنه و حاجياته الآنية و تطرح للدرس قضايا دينية و أخلاقية ووطنية.  

                                          ب-مدخل التربية على الاختيار :

                                              صنف منهاج اللغة العربية على أساس الاختيار و اتخاذ القرار ، وفق ما جاء به الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و ذلك بتقديم للمتعلم نماذج من النصوص القرائية ووضعيات تواصلية شفوية و كتابية ، تسمح له بالتمييز و تمنح له فرصة التقاط الصور المناسبة لفكره و طموحاته و تمهد له الطريق نحو اتخاذ القرار المناسب ، و كذا التصرف المطلق في اختيار ما يناسب توجهه الشحصي و تأهيله الذهني الخاص .

                                              و بذلك ، فمنهاج اللغة العربية في هذا الطور ، و من خلال هذه الأنشطة القرائية و الكتابية و الشفوية المختلفة، يسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في” بناء شخصية المتعلم في شموليتها و تربيته على الاستقلالية ، و الوعي بالواجبات و الحقوق الفردية و الجماعية ، و التحلي بروح المسؤولية و القدرة على تدبير مشاريع شخصية أو جماعية ذات صلة بالحياة المدرسية و الاجتماعية “(11)    . 

                                          ج-مدخل التربية على الكفايات :

                                                دخل التدريس بالكفايات إلى المدرسة المغربية و بالضبط في الطور الثانوي التأهيلي ، سنة 2000م عوض التدريس بالأهداف (12) ، الذي كان سائدا من قبل ، و قد جاء تنفيذا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين . و يعتبر هذا المدخل اختيارا بيداغوجيا يحقق للمتعلم أسمى درجات التعلم في إطار نظام متكامل من المعارف و المهارات و المعلومات ، التي تتيح للمتعلم فرصة توظيفها أثناء تعرضه لمشكلة أو إقباله على إعداد مشروع شخصي . و من تم ، القدرة على التفكير في حل القضايا المتغيرة التي يواجهها في حياته اليومية. و مثل هذا التعليم ، يقول الدكتور العربي شاووش : ” يكسب التلميذ التفكير في حل القضية المشكلة سواء أخلاقية أو مجتمعية أو مهنية … و من هنا ضرورة التفكير “(13)    . 

                                               و تبعا لذلك ، فإن تدريس اللغة العربية بمدخل الكفايات ، يفرض “التعامل مع مجالات و مكونات هذه اللغة ، ليس باعتبارها غاية مقصودة لذاتها ، بل وسيلة أساسية لتلبية حاجات المتعلمين التواصلية. وفي هذا السياق يرى اللغويون، أمثال شومسكي و ودسون و غيرهما من الباحثين ، أن التحكم في كفايات لغة ما يقتضي بالدرجة الأولى اكتساب كفاية لغوية بالتوازي مع كفاية تواصلية”(14) ، فضلا عن الكفاية المنهجية و الكفاية الثقافية .

                                          -الكفاية اللغوية :

                                              ينظر الباحثون التربويين إلى الكفاية اللغوية من منظورين إثنين :

                                          -الأول منهما : أن الكفاية اللغوية تعني ” استدخال قواعد اللغة العربية في نظامها الصوتي و أنساقها الصرفية و أنماط نظمها الجملي و أنحاء أعاريبها و دلالات ألفاظها ووجوه استعمالها و أساليبها في البيان”(15)  .

                                          -الثاني : أن الكفاية اللغوية “تعني القدرة على تركيب عدد غير محدود من الجمل بالعربية وفقا لتلك القواعد”(16)  .

                                             و بالتالي ، فإن الكفاية اللغوية تعني من جهة ، فهم قواعد اللغة العربية ، المعجمية منها والصرفية و النحوية و الإملائية . و من جهة ثانية ، القدرة على استعمال هذه القواعد في التعبير والتركيب و التحليل.

                                          -الكفاية التواصلية :

                                                 و التي تدخل في إطار القدرة على التفاعل و الاندماج اللغوي و استيعاب اللغة ،مع ما  يتطلب ذلك من انفتاح على مختلف وسائل التواصل الأخرى كالرسم و التصوير و الحركات الجسدية و غيرها … وقد اعتبر العالم اللغوي الأمريكي دل هايمز الكفاية التواصلية بأنها ” مجموعة القدرات التي تمكن المتعلم من اكتساب اللغة و استعمالها و توظيفها نطقا و كتابة في مختلف مجالات التواصل “(17)  . و بهذا ،فإن الكفاية التواصلية تنظر إلى القواعد اللغوية نظرة وظيفية ، من شأنها أن تتيح للفرد إمكانية امتلاك المعرفة الصوتية و المعجمية و الصرفية و النحوية ، و محاولة توظيف اللغة في سياقات اجتماعية –ثقافية بشكل سليم و مقبول ، وفق متطلبات الوضعية التواصلية .

                                              و من هذا المنطلق ، فإن الكفاية التواصلية ، تتضمن ثلاثة جوانب أساسية: جانب وظيفي وآخر اجتماعي- ثقافي و ثالث تفاعلي ، تلعب فيها اللغة ووسائل التواصل الأخرى الدور الرئيسي في العملية التعليمية .  

                                          -الكفاية المنهجية :

                                                 تقوم الكفاية المنهجية ، في تنظيم المعرفة و عرضها، على عدة منطلقات تربوية ،تستهدف في مجملها اكتساب المتعلم :

                                          -القدرة على التفكير و تطوير مدارجه العقلية

                                          -تنظيم ذاته و شؤونه ووقته وتدبير تكوينه الذاتي و مشاريعه الشخصية

                                          -استيعاب العملية التعليمية في الفصل و خارجه  (18)  .

                                             2– التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعة و تطوير المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                          أ-اختيارات و توجيهات في منهاج اللغة العربية بالثانوي التأهيلي:

                                                انطلاقا من تفعيل الدعائم  الرسمية المنبثقة عن  الميثاق الوطني للتربية و التكوين في مجال تدريس اللغة العربية ، فإن الضرورة  اقتضت  اعتماد مضامين جديدة وفق اختيارات و توجيهات محددة، و تنظيمها داخل كل طور تعليمي بما يخدم مستقبل المتعلم  في اكتساب المادة الأدبية و اللغوية عند انتقاله من مسلك تعليمي إلى آخر، و تمثلت هذه الاختيارات و التوجيهات في الانتقال من العمل بمفهوم “البرنامج” إلى الاشتغال بمفهوم” المنهاج”. و ذلك من أجل ترسيخ مبدإ التعلم الذاتي يتجاوز سلبيات التكوين الكمي خصوصا في مواد تدريس اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي . و تتلخص هذه الاختيارات و التوجيهات في ثلاث دعائم أساسية ، هي :

                                          – إحداث التوازن في البناء الذاتي للمعرفة من خلال إشراك المتعلم في بناء أنشطة التعلم  و تجاوز التلقين التقليدي القائم على التلقيم و الإملاء .

                                          – تفعيل أنشطة الإشراك و المساءلة و البحث و الاستكشاف من خلال التفاعل الإيجابي بين المتعلم و محيطه التربوي .

                                          – تنويع المقاربات و طرق تناول المعارف و العمل على استثمار عطاء فكر المتعلم في العملية التعليمية.

                                          – اعتماد طرق التنشيط الحديثة و العمل على استثمارها ، من أجل الانفتاح على ما جد من الوسائل التعليمية ، لخدمة التكامل بين المجالات المعرفية و التكنولوجية .

                                          -التركيز على مبدإ التكامل و التنسيق بين مختلف أنواع المعارف و أشكال التعبير (19)  .

                                          ب- مراجعة و تطوير المنهاج الدراسي للغة العربية بالثانوي التأهيلي:

                                                   إن الإقدام على مراجعة و تطوير المناهج الدراسية بشكل عام ، يتطلب ولاشك ، إنجاز دراسات علمية و بحوث تربوية ميدانية ، تستهدف بالأساس المتعلم نفسه ، لمعرفة حاجياته المرحلية و استكشاف متطلبات عصره من المعرفة التعليمية ، وذلك تجنبا للسقوط في مشاكل تربوية و تعليمية من شأنها أن تحيد عن المطلوب و تبتعد عن القصد . و هذا  في رأينا ما يحتم إدخال تقنيات و منهجيات حديثة و متطورة لتزويد منهاج مادة اللغة العربية بالثانوي التأهيلي ، بآليات منهجية جديدة تساير تطور المجتمع و تحقق الإقلاع التربوي من جديد في اتجاه بلوغ جودة التعلمات المنشودة .

                                                   كما بات من الضروري إعادة النظر في منهاج تدريس مادة اللغة العربية في هذا السلك التعليمي و غيره ، سواء من حيث البرامج المعتمدة و نصوص القراءة  أو نظام التقويم أو مواصفات المتعلم و ذلك باعتماد مقاربات جديدة تعتمد الكيف و النوعية بدل الكم و النسخ (20)  .

                                                 إن تطوير منهاج اللغة العربية بالطور الثانوي التأهلي ، أصبح اليوم ضرورة ملحة في ظل ما تعيشه المنظومة التعليمية من تجاذبات أملتها الحاجة الملحة للتغيير و التجديد و ذلك بهدف :

                                          • تنمية المهارات العقلية ومهارات حل المشكلات وعدم الاقتصار على الحفظ والتذكر.
                                          • مراعاة الفروق الفردية و الاجتماعية و الثقافية للمتعلمين مع تنمية مهارات التعليم الذاتي.
                                          • تضمين المنهاج المفاهيم المعاصرة التي يجد فيها المتعلم ملاذه المعرفي ،مثل : تكثيف النصوص القرائية المعاصرة و الحديثة .
                                          • الاستفادة من العولمة وتسخيرها في خدمة اللغة العربية و الانفتاح على التراث العربي الأصيل .

                                          ثالثا : الكتاب المدرسي للغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي من التوحيد إلى التعددية  :

                                             1– كتاب اللغة العربية من المقرر الوحيد إلى المتعدد:

                                                   من البديهي ، أن نجاح أي مشروع إصلاحي، رهين بمدى تعبئة و تجنيد الشروط المادية و المالية و الإمكانات المعرفية  للانخراط الفعال في الإصلاح ، من خلال إعداد أطر تدبيرية و تدريسية كفأة و كافية تستجيب للمرحلة الراهنة و تفي بالغرض ، للتخلص النهائي من بعض العراقيل التي قد تعطل إنجاز المطلوب ، فضلا عن توفير الشروط البيداغوجية الملائمة و المساعدة على تحقيق جودة التعلمات لدى المتعلمين و تلبية حاجيات المدرسة من حيث الخدمات و البنيات و التجهيزات الحديثة و الجيدة التي يمكن لها أن تقدم مختلف الخدمات المدرسية ( التفتحية ، التثقيفية ، الترفيهية، الرياضية ، الصحية ) الداعمة للمتعلمين .

                                                و إذا كان من الممكن إدخال تعبئة الكلفة المالية و التجهيزات و البنايات التحتية ، فيما هو لوجستيكي الذي يوفر الوسائل الضرورية لتحقيق أهداف الإصلاح التعليمي ، فإن التخطيط الجيد و المعقلن و التتبع و التقييم العلمي ، و الحكامة الجيدة ، هي كذلك وسائل و عمليات لوجستيكية ضرورية، و لها فعاليتها في تنفيذ و هندسة المشروع الإصلاحي و تجويد منظومة التربية و التكوين .

                                               و بعد التعبئة البيداغوجية و البشرية و المعرفية ، تأتي الأهمية الحاسمة في تنفيذ و إنجاح الإصلاح ، و نخص هنا بالذكر ، الكتاب المدرسي باعتباره وسيلة تربوية أساسية لتحسين جودة التعليم ، إذ أنه أصبح اليوم ضمن الدعائم التي تستوجب التغيير و التجديد سواء من حيث نوعيته أو مضمونه، إذ لم ينظر إليه منذ مدة خلت ، و تجازه الزمن و معه المتعلم الحديث … ” نعم لدينا كتب مدرسية متنوعة –مع الاعتراف بحدوث تطور ملموس في التأليف و صناعة الكتب و تنويع بنائه الوثائقي – لكنها وضعت لبناء دروس لا للإستخدام  داخل وضعيات تعليمية ” (21)  .

                                                لقد تزامن تطبيق بيداغوجيا الكفايات و تنزيل مقتضيات الإصلاح وفق دعائم الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، مع تأليف و إنتاج كتب مدرسية جديدة تتميز بالتعددية في مختلف الأسلاك و المواد، و ضمنها مقرر اللغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي مسلك الآداب و العلوم الإنسانية . لكن اليوم و نحن على أعتاب نهاية أجرأة بنود الميثاق و مع صدور التقرير الوطني الأول حول حالة منظومة التربية و التكوين و آفاقها الذي صدر سنة 2008م ، من طرف المجلس الأعلى للتعليم ، الذي شدد على كون المضامين التعليمية الخاصة بالمقررات الدراسية ، تتميز بالتضخم ، مؤكدة في الوقت نفسه ، أنه كلما كانت التعلمات ذات دلالة ومعنى بالنسبة للمتعلم ، كانت مستويات التحصيل لديه مرتفعة . و من تم،فإن”تخفيف المضامين التعليمية أصبح ضرورة  ملحة من لدن الفاعلين التربويين ، بينما تزداد الحاجة إلى التخفيف و التوحيد المعرفي في التعليم الثانوي الثانوي مطلبا آنيا ، بالنظر إلى أهميته في هذا الطور، ضمانا لتكافؤ الفرص و عدم الانسياق وراء التشتت البيداغوجي للمتعلمين في ظل الاختلاف و التباين الذي يطبع وضعياتهم الاجتماعية و الثقافية و محيطهم التربوي المعيش. 

                                                لهذه الأسباب و غيرها وجب التفكير من جديد ، في بلورة رؤية جديدة لمسألة تعدد المقررات الدراسية في هذه المادة و غيرها ، طلبا في التخفيف أولا و التوحيد ثانيا عوض الحشو العددي و الكمي للمضامين و المواد ، في أفق تحسين جودة التعليم من حيث المحتوى و المنهج ، و لأجل  التبسيط و التكيف مع متطلبات المرحلة .     

                                          2- النموذج المأمول في الكتاب المدرسي لتدريس اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                                لهذه الأسباب و غيرها وجب التفكير من جديد ، في بلورة رؤية جديدة لمسألة تعدد المقررات الدراسية في هذه المادة و غيرها ، طلبا في التخفيف أولا و التوحيد ثانيا عوض الحشو العددي و الكمي للمضامين و المواد ، في أفق تحسين جودة التعليم من حيث المحتوى و المنهج ، و لأجل  التبسيط و التكيف مع متطلبات المرحلة .  

                                          *أستاذ باحث

                                          -مراجع للاستئناس :

                                          • راجع الرؤية الاستراتيجة للاصلاح 2015-2030 ص : 34
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 21
                                          • بناء المنهاج الدراسي ، إدريس المتصدق ، مجلة النداء التربوي ، ص : 136 العدد 5-6
                                          • راجع : الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 75
                                          • الاتجاهات التحديثية في التربية ، محمد عطية الابرشي ، ص : 259
                                          • الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 75
                                          • راجع الكتاب الأبيض الجزء الأول ، يوينو 2003 ص : 41
                                          • راجع الرؤية الاستراتيجة للاصلاح 2015-2030 ص : 41
                                          • راجع الكتاب الأبيض الجزء الأول ، يوينو 2003 ص : 12
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 76
                                          • المرجع نفسه ، ص : 79
                                          • راجع : كيف تدرس بواسطة الأهداف ، سلسلة علوم التربية ، عبد اللطيف الفارابي ، عدد 6 ، طبعة 1992م
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 52
                                          • الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 81
                                          • انظر الأساليب في تعليم اللغة العربية ، نهاد الموسى ، ط دار الشروق ، سنة 2003م
                                          • راجع المرجع نفسه
                                          • منهاج اللغة العربية في التعليم الثانوي ، محمد رزقي ، ص : 823
                                          • راجع : دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 59
                                          • راجع في هذا الشأن : الوثيقة الإطار للكتاب الأبيض ، ص :10-18
                                          • راجع : مراجعة المناهج الدراسية مدخل لتحسين جودة التعليم ، محمد الصدوقي ، ص : 3
                                          • مشكلات العلاقة البيداغوجية داخل المدرسة المغربية ، عبد الحق منصف ، ص : 36

                                           

                                           

                                           

                                           

                                          Tags: الإصلاحالتكوينالمنظومة التعليميةالنموذج البيداغوجي
                                          ShareTweetShareSend
                                          Subscribe
                                          Notify of
                                          guest
                                          guest
                                          0 التعاليق
                                          Inline Feedbacks
                                          شاهد كل التعاليق

                                          إعلان

                                          آخر الأخبار

                                          edit post

                                          البرلماني مصطفى ابراهيمي ضيف حلقة جديدة من برنامج “حديث المساء”

                                          1 يوليو، 2025
                                          edit post

                                          حزب جبهة القوى الديمقراطية يدخل على خط أزمة المبصاريين ويدعو لتفعيل القانون وإنقاذ المهنة

                                          1 يوليو، 2025
                                          edit post

                                          برنامج “عين على قضايانا” يستضيف الدكتورة “الخروفي” لمناقشة موضوع “تلبس الجن”

                                          22 يونيو، 2025
                                          edit post

                                          “مشكل الروائح الكريهة بالقنيطرة” موضوع حلقة جديدة من برنامج “حديث المساء” والضيف هو الإيكولوجي مصطفى بنرامل

                                          22 يونيو، 2025
                                          من شروط النشر :‫‫ عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.
                                          جرأة، موضوعية، مصداقية
                                          المساء 24
                                          • من نحن
                                          • للنشر في المساء 24
                                          • للإشهار
                                          • شروط الإستخدام
                                          • فريق العمل
                                          أقسام الموقع
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مجتمع
                                          • تربية و تعليم
                                          • حوادث
                                          جرأة، موضوعية، مصداقية
                                          المساء 24
                                          • من نحن
                                          • للنشر في المساء 24
                                          • للإشهار
                                          • شروط الإستخدام
                                          • فريق العمل
                                          أقسام الموقع
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مجتمع
                                          • تربية و تعليم
                                          • حوادث
                                          جميع الحقوق محفوظة | © El Massae 2022
                                          No Result
                                          View All Result
                                          • الرئيسية
                                          • سياسة
                                          • مجتمع
                                          • جهات
                                          • تربية وتعليم
                                          • حوادث
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مقالات الرأي
                                          • المساء24 TV
                                          • برامجنا

                                          © 2022 El Massae  جميع الحقوق محفوظة

                                          Welcome Back!

                                          Login to your account below

                                          Forgotten Password?

                                          Retrieve your password

                                          Please enter your username or email address to reset your password.

                                          Log In
                                          wpDiscuz

                                          من نحن

                                          المساء 24 موقع إلكتروني إخباري مستقل بطاقم صحفي وإداري عالي التكوين يلتزم بالصحافة المجتمعية ويسعى إلى إحداث الفارق عما هو موجود .
                                          خطه التحريري يتميز بالشفافية والدقة والموضوعية، ويؤمن بالرأي والرأي الآخر، يتلمس هموم المواطن ويعالج قضاياه من زوايامختصين وأخصائيين وخبراء .
                                          المساء 24 يطرح الإشكالات ويبحث عن حلول لها، كما يحلل الواقع ويسعى للإجابة عنه .
                                          يراقب الشأن العام المحلي والوطني ومسؤوليه، وهو بذلك صوت المجتمع، وفضاء إعلامي مفتوح للجميع، نحو الكلمة والرأي بكل مصداقية وبمحتوى جاد وراق .
                                          المساء 24 النافذة الكبرى على أخبار مدن وجماعات هذا الوطن، ستبقى وفية لخطها التحريري المستقل والمحايد والمؤمن بالقيم العليا للوطن وشعبه، والمؤمن بالتغيير والعمل المسؤول في احترام تام لأخلاقيات المهنة والعمل الصحافي الحر .
                                          طاقم الموقع الإلكتروني الإخباري المساء 24 سينقل لكم الحقائق والوقائع والمعلومات دون تحجيم أو تضخيم وبكل موضوعية ومهنية بعيدا عن الطعن في الأشخاص والمؤسسات والتشهير بها .
                                          تفتح المساء 24 الإلكترونية صفحاتها لكل المواطنين ومن مختلف الاتجاهات والمناطق للتعبير عن آرائهم وانشغالاتهم، وستكون مستجيبة ومنصتة ومتفاعلة في الآن نفسه مع كل آهاته وانتظاراته أينما كان .