المساء 24
  • الرئيسية
  • سياسة
    edit post

    “تهامي” تراسل “السكوري” بشأن إقصاء الطلبة في وضعية إعاقة من مدن المهن والكفاءات

    edit post

    الرباط تحتضن ورشة عمل إفريقية – أمريكية لتعزيز إدارة الموارد الأمنية

    edit post

    الغلوسي يدق ناقوس الخطر حول الفساد بآسفي

    edit post

    عفو ملكي يشمل 1472 مستفيدا بمناسبتي عيد الشباب المجيد وثورة الملك والشعب

    edit post

    الجامعة الفلاحية بالمغرب تتضامن مع الاتحاد العام التونسي للشغل

    edit post

    تفاصيل جديدة حول واقعة العثور على “أسيدون” مغمى عليه بمنزله بالدار البيضاء

    Trending Tags

    • مجتمع
      edit post

      توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بمالقا لتعزيز السلم والديمقراطية وحقوق الإنسان

      edit post

      برلماني يتهم قنصليات أوروبية بـ”ابتزاز المغاربة”

      edit post

      فاتح ربيع الأول يوم الاثنين وعيد المولد النبوي يوم 5 شتنبر 2025

      edit post

      رئاسة النيابة العامة تصدر دليلا استرشاديا لتنفيذ العقوبات البديلة

      edit post
      جمعية تحذر من استغلال العقوبات البديلة في قضايا العنف ضد النساء

      جمعية تحذر من استغلال العقوبات البديلة في قضايا العنف ضد النساء

      edit post

      المتقاعدون المدنيون بالمغرب يخرجون للاحتجاج

      edit post

      الرميد: دخول قانون العقوبات البديلة حيز التنفيذ محطة مفصلية في العدالة الجنائية المغربية

      edit post

      وزارة النقل تُعلن إرجاء العمل بمسطرة مراقبة الدراجات النارية وتَعِد بمراجعة مضامينها

      edit post

      فلوس الغرامة..فلوس المهرجان

      Trending Tags

      • جهات
        edit post

        هيئة حقوقية تكشف “خروقات خطيرة” في حادثة سير تعرض لها أحد أعضائها

        edit post

        خطير..عشرات حالات الإغماء في ثاني أيام مهرجان القنيطرة

        edit post

        تاونات تنتفض..فيدرالية اليسار تكشف فشل النموذج التنموي وتندد بمنع التظاهر

        edit post

        ندوة ثقافية برأس القصر حول الموروث المحلي ودوره في التنمية الترابية

        edit post

        تيفلت تختنق بين العطش والدخان..والجمعية تحمل السلطات المسؤولية

        edit post

        القنيطرة تحتفي بفن التبوريدة في أولى دورات مهرجانها الوطني

        Trending Tags

        • تربية وتعليم
          edit post

          الوزارة والنقابات التعليمية في محطة جديدة من الحوار القطاعي

          edit post

          الاتحاد الإقليمي لـ”كدش” ببني ملال يرفض التكوينات الصيفية المفروضة على مربيات التعليم الأولي

          edit post

          المتصرفون التربويون يدينون “تماطل” الوزارة ويلوحون بالتصعيد قبيل الدخول المدرسي

          edit post

          دكاترة التعليم يجددون رفضهم للمعالجات الجزئية ويطالبون بإدماج شامل ومنصف

          edit post

          مربيات ومربو التعليم الأولي بسيدي سليمان يعلنون التصعيد

          edit post

          المتصرفون التربويون يصعدون ضد الوزارة بعد اعتراف رسمي بـ”انحراف خطير” في مساطر الترقية

          Trending Tags

          • حوادث
            edit post

            الدار البيضاء..توقيف شاب نشر شريط فيديو يهدد بارتكاب جنايات داخل مسجد الأندلس

            edit post

            سيدي سليمان..اصطدام 4 سيارات يخلف 9 إصابات بسبب دخان مطرح النفايات

            edit post

            الدرك البحري بالحسيمة يحبط محاولة للهجرة السرية

            edit post

            توقيف تركي مبحوث عنه دوليا بمطار محمد الخامس

            edit post

            طنجة..توقيف مخمور اعتدى على شرطية وعنصرين من الوقاية المدنية

            edit post

            توقيف رئيس جماعة صفرو بفاس بتهمة شيك بدون رصيد بقيمة 500 مليون سنتيم

            Trending Tags

            • اقتصاد
              edit post

              إطلاق أسبوع الاستثمار لفائدة مغاربة العالم

              edit post

              المندوبية السامية للتخطيط تؤكد ارتفاع جديد في الأسعار

              edit post

              توسعة مصنع “ستيلانتيس” بالقنيطرة تضاعف الطاقة الإنتاجية

              edit post
              أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يواصل شق طريقه نحو الاندماج القاري والتنمية المشتركة

              أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يواصل شق طريقه نحو الاندماج القاري والتنمية المشتركة

              edit post

              حجيرة يؤكد أن كأس العالم فرصة لتعزيز صنع في المغرب والسيادة الصناعية عبر التقييس

              Trending Tags

              • ثقافة وفن
                edit post

                أحمد بوعروة يترأس لجنة تحكيم مسابقة السيناريو بمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير

                edit post

                اختتام المؤتمر العالمي للتصوف بفاس بتوصيات تدعو للسلام العالمي

                edit post

                مجلة الشرطة تخصص ملفا للدورة السادسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

                edit post

                جلسات في ضيافة “مُعصِرات” للكاتب محمد آيت علو

                edit post

                خريبكة تختتم فعاليات الدورة التاسعة لملتقى الثقافة العربية

                edit post

                خريبكة تحتفي بالثقافة العربية

                Trending Tags

                • رياضة
                  edit post

                  أولمبيك خريبكة يعقد جمعا عاما غير عادي ويشكل لجنة مؤقتة لتسيير النادي

                  edit post

                  المنتخب المغربي إلى نصف نهائي “الشان” بعد فوزه على تنزانيا

                  edit post

                  نادي الجزيرة يتخلى عن المدرب عموتة

                  edit post

                  الأسود المحلية تحلق إلى ربع نهائي “الشان”

                  edit post

                  المغرب يتفوق على زامبيا ويعبر إلى ربع نهائي “الشان” بثلاثية

                  edit post

                  ملاعب مغربية تحصل على اعتماد “الكاف” للموسم القاري الجديد

                  Trending Tags

                  • مقالات الرأي
                    edit post

                    وزارة التربية بين اتفاق 2011 وواقع الإقصاء المستمر

                    edit post

                    حرب إسرائيل الوجودية

                    edit post

                    قراءة لقرار المحكمة الدستورية بإلغاء بعض مواد القانون رقم 23/02 على ضوء الدستور المغربي والاجتهاد القضائي الدستوري المقارن

                    edit post

                    المغرب حليف استراتيجي دولي لصياغة توازنات جديدة في إفريقيا والعالم

                    edit post

                    الخطاب الملكي لعيد العرش 2025..من تثبيت الشرعية إلى التمكين التنموي وصيانة السيادة الشاملة

                    edit post

                    الوجود الحربائي

                    edit post

                    هل تلتقط الأحزاب السياسية الإشارة؟

                    edit post

                    رؤية ملكية تنير الطريق وعدالة ترابية تبني الوطن

                    Trending Tags

                    • المساء24 TV
                      edit post

                      القنيطرة..وقفة احتجاجية أمام مديرية السكنى ضد الفساد في برامج إعادة الإيواء “فيديو”

                      edit post

                      خنيفرة..احتجاج ساكنة دوار “إبيغلان” بجماعة “كروشن” دفاعا عن حصتهم من مياه نهر بالمنطقة “فيديو”

                      edit post

                      زيارة تفقدية لعامل خنيفرة تحرك مياه الأمل في أحياء الهامش “فيديو”

                      edit post

                      “نجوم فوق الأرض” يلامس قلوب الحسيمة ويكرم أطفال متلازمة ثلاثي الصبغي “فيديو”

                      edit post

                      القنيطرة..مختل عقليا يحول مسجدا إلى وكر للمخدرات ويزرع الرعب بقرية “العمامرة” جماعة المگرن “فيديو”

                      edit post

                      النادي القنيطري لأقل من 14 سنة يتوج بطلا لعصبة جهة الرباط سلا القنيطرة لكرة القدم “فيديو”

                      Trending Tags

                      • برامجنا
                      No Result
                      View All Result
                      • الرئيسية
                      • سياسة
                        edit post

                        “تهامي” تراسل “السكوري” بشأن إقصاء الطلبة في وضعية إعاقة من مدن المهن والكفاءات

                        edit post

                        الرباط تحتضن ورشة عمل إفريقية – أمريكية لتعزيز إدارة الموارد الأمنية

                        edit post

                        الغلوسي يدق ناقوس الخطر حول الفساد بآسفي

                        edit post

                        عفو ملكي يشمل 1472 مستفيدا بمناسبتي عيد الشباب المجيد وثورة الملك والشعب

                        edit post

                        الجامعة الفلاحية بالمغرب تتضامن مع الاتحاد العام التونسي للشغل

                        edit post

                        تفاصيل جديدة حول واقعة العثور على “أسيدون” مغمى عليه بمنزله بالدار البيضاء

                        Trending Tags

                        • مجتمع
                          edit post

                          توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بمالقا لتعزيز السلم والديمقراطية وحقوق الإنسان

                          edit post

                          برلماني يتهم قنصليات أوروبية بـ”ابتزاز المغاربة”

                          edit post

                          فاتح ربيع الأول يوم الاثنين وعيد المولد النبوي يوم 5 شتنبر 2025

                          edit post

                          رئاسة النيابة العامة تصدر دليلا استرشاديا لتنفيذ العقوبات البديلة

                          edit post
                          جمعية تحذر من استغلال العقوبات البديلة في قضايا العنف ضد النساء

                          جمعية تحذر من استغلال العقوبات البديلة في قضايا العنف ضد النساء

                          edit post

                          المتقاعدون المدنيون بالمغرب يخرجون للاحتجاج

                          edit post

                          الرميد: دخول قانون العقوبات البديلة حيز التنفيذ محطة مفصلية في العدالة الجنائية المغربية

                          edit post

                          وزارة النقل تُعلن إرجاء العمل بمسطرة مراقبة الدراجات النارية وتَعِد بمراجعة مضامينها

                          edit post

                          فلوس الغرامة..فلوس المهرجان

                          Trending Tags

                          • جهات
                            edit post

                            هيئة حقوقية تكشف “خروقات خطيرة” في حادثة سير تعرض لها أحد أعضائها

                            edit post

                            خطير..عشرات حالات الإغماء في ثاني أيام مهرجان القنيطرة

                            edit post

                            تاونات تنتفض..فيدرالية اليسار تكشف فشل النموذج التنموي وتندد بمنع التظاهر

                            edit post

                            ندوة ثقافية برأس القصر حول الموروث المحلي ودوره في التنمية الترابية

                            edit post

                            تيفلت تختنق بين العطش والدخان..والجمعية تحمل السلطات المسؤولية

                            edit post

                            القنيطرة تحتفي بفن التبوريدة في أولى دورات مهرجانها الوطني

                            Trending Tags

                            • تربية وتعليم
                              edit post

                              الوزارة والنقابات التعليمية في محطة جديدة من الحوار القطاعي

                              edit post

                              الاتحاد الإقليمي لـ”كدش” ببني ملال يرفض التكوينات الصيفية المفروضة على مربيات التعليم الأولي

                              edit post

                              المتصرفون التربويون يدينون “تماطل” الوزارة ويلوحون بالتصعيد قبيل الدخول المدرسي

                              edit post

                              دكاترة التعليم يجددون رفضهم للمعالجات الجزئية ويطالبون بإدماج شامل ومنصف

                              edit post

                              مربيات ومربو التعليم الأولي بسيدي سليمان يعلنون التصعيد

                              edit post

                              المتصرفون التربويون يصعدون ضد الوزارة بعد اعتراف رسمي بـ”انحراف خطير” في مساطر الترقية

                              Trending Tags

                              • حوادث
                                edit post

                                الدار البيضاء..توقيف شاب نشر شريط فيديو يهدد بارتكاب جنايات داخل مسجد الأندلس

                                edit post

                                سيدي سليمان..اصطدام 4 سيارات يخلف 9 إصابات بسبب دخان مطرح النفايات

                                edit post

                                الدرك البحري بالحسيمة يحبط محاولة للهجرة السرية

                                edit post

                                توقيف تركي مبحوث عنه دوليا بمطار محمد الخامس

                                edit post

                                طنجة..توقيف مخمور اعتدى على شرطية وعنصرين من الوقاية المدنية

                                edit post

                                توقيف رئيس جماعة صفرو بفاس بتهمة شيك بدون رصيد بقيمة 500 مليون سنتيم

                                Trending Tags

                                • اقتصاد
                                  edit post

                                  إطلاق أسبوع الاستثمار لفائدة مغاربة العالم

                                  edit post

                                  المندوبية السامية للتخطيط تؤكد ارتفاع جديد في الأسعار

                                  edit post

                                  توسعة مصنع “ستيلانتيس” بالقنيطرة تضاعف الطاقة الإنتاجية

                                  edit post
                                  أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يواصل شق طريقه نحو الاندماج القاري والتنمية المشتركة

                                  أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يواصل شق طريقه نحو الاندماج القاري والتنمية المشتركة

                                  edit post

                                  حجيرة يؤكد أن كأس العالم فرصة لتعزيز صنع في المغرب والسيادة الصناعية عبر التقييس

                                  Trending Tags

                                  • ثقافة وفن
                                    edit post

                                    أحمد بوعروة يترأس لجنة تحكيم مسابقة السيناريو بمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير

                                    edit post

                                    اختتام المؤتمر العالمي للتصوف بفاس بتوصيات تدعو للسلام العالمي

                                    edit post

                                    مجلة الشرطة تخصص ملفا للدورة السادسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

                                    edit post

                                    جلسات في ضيافة “مُعصِرات” للكاتب محمد آيت علو

                                    edit post

                                    خريبكة تختتم فعاليات الدورة التاسعة لملتقى الثقافة العربية

                                    edit post

                                    خريبكة تحتفي بالثقافة العربية

                                    Trending Tags

                                    • رياضة
                                      edit post

                                      أولمبيك خريبكة يعقد جمعا عاما غير عادي ويشكل لجنة مؤقتة لتسيير النادي

                                      edit post

                                      المنتخب المغربي إلى نصف نهائي “الشان” بعد فوزه على تنزانيا

                                      edit post

                                      نادي الجزيرة يتخلى عن المدرب عموتة

                                      edit post

                                      الأسود المحلية تحلق إلى ربع نهائي “الشان”

                                      edit post

                                      المغرب يتفوق على زامبيا ويعبر إلى ربع نهائي “الشان” بثلاثية

                                      edit post

                                      ملاعب مغربية تحصل على اعتماد “الكاف” للموسم القاري الجديد

                                      Trending Tags

                                      • مقالات الرأي
                                        edit post

                                        وزارة التربية بين اتفاق 2011 وواقع الإقصاء المستمر

                                        edit post

                                        حرب إسرائيل الوجودية

                                        edit post

                                        قراءة لقرار المحكمة الدستورية بإلغاء بعض مواد القانون رقم 23/02 على ضوء الدستور المغربي والاجتهاد القضائي الدستوري المقارن

                                        edit post

                                        المغرب حليف استراتيجي دولي لصياغة توازنات جديدة في إفريقيا والعالم

                                        edit post

                                        الخطاب الملكي لعيد العرش 2025..من تثبيت الشرعية إلى التمكين التنموي وصيانة السيادة الشاملة

                                        edit post

                                        الوجود الحربائي

                                        edit post

                                        هل تلتقط الأحزاب السياسية الإشارة؟

                                        edit post

                                        رؤية ملكية تنير الطريق وعدالة ترابية تبني الوطن

                                        Trending Tags

                                        • المساء24 TV
                                          edit post

                                          القنيطرة..وقفة احتجاجية أمام مديرية السكنى ضد الفساد في برامج إعادة الإيواء “فيديو”

                                          edit post

                                          خنيفرة..احتجاج ساكنة دوار “إبيغلان” بجماعة “كروشن” دفاعا عن حصتهم من مياه نهر بالمنطقة “فيديو”

                                          edit post

                                          زيارة تفقدية لعامل خنيفرة تحرك مياه الأمل في أحياء الهامش “فيديو”

                                          edit post

                                          “نجوم فوق الأرض” يلامس قلوب الحسيمة ويكرم أطفال متلازمة ثلاثي الصبغي “فيديو”

                                          edit post

                                          القنيطرة..مختل عقليا يحول مسجدا إلى وكر للمخدرات ويزرع الرعب بقرية “العمامرة” جماعة المگرن “فيديو”

                                          edit post

                                          النادي القنيطري لأقل من 14 سنة يتوج بطلا لعصبة جهة الرباط سلا القنيطرة لكرة القدم “فيديو”

                                          Trending Tags

                                          • برامجنا
                                          No Result
                                          View All Result
                                          المساء 24
                                          No Result
                                          View All Result
                                          • الرئيسية
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • مجتمع
                                          • تربية وتعليم
                                          • حوادث
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة و فن
                                          • رياضة
                                          • مقالات الرأي
                                          • المساء 24 TV
                                          • برامجنا
                                          Home مقالات الرأي

                                          *الدكتور الوارث الحسن*: الإصلاح التربوي بالمغرب..من المنهاج الدراسي إلى الكتاب المدرسي التغيير المنشود في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

                                          16 أغسطس، 2022
                                          in مقالات الرأي
                                          0
                                          *الدكتور الوارث الحسن*: الإصلاح التربوي بالمغرب..من المنهاج الدراسي إلى الكتاب المدرسي التغيير المنشود في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

                                          عرفت المنظومة التعليمية بالمغرب ، العديد من محطات الإصلاح منذ بداية الاستقلال إلى اليوم ، باعتماد مقاربات بيداغوجية تلاؤم العصر و تهدف في مجملها إلى تطوير الفعل التربوي و الارتقاء به ليصبح أكثر مردودية و جودة، استجابة للتطور الذي يشهده المجتمع المغربي في مختلف مناحي الحياة الثقافية و التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية .

                                                  و إدراكا منه لأهمية إصلاح و تطوير النموذج البيداغوجي خصص المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي ، في رؤيته الاستراتيجية 2015-2030 ، و ضمن الرافعة الثانية عشرة فقرة هامة في سياق التحضير لبلورة خطة جديدة لبناء المناهج وتجديد مقوماتها و ملاءمتها على نحو تستجيب للخيارات المجتمعية الكبرى و تحقق الانفتاح على مستجدات المرحلة و المعارف و الثقافة و القيم الكونية(1) .  

                                                و إذا كان المجلس يسعى في هذه الرافعة على تطوير النموذج البيدغوجي القائم و يعتبره مرحلة حاسمة لتحقيق أهداف التغيير المنشود ، فإن مراجعة المناهج الدراسية أضحى أمرا لا مناص منه بقصد ملاءمتها مع متطلبات التطور و مقتضيات التوجيهات في السياسة التربوية الحديثة .

                                              فماهي إذن ، أهم الاختيارات و التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعة المناهج الدراسية ؟ ثم ماهو النموذج المأمول في الكتاب المدرسي لتدريس اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ؟

                                          أولا : مراجعة المنهاج الدراسي مدخل أساسي لإنجاح التعلمات :

                                               1-تعريف المنهاج :

                                                المنهاج في الاصطلاح التربوي ، معناه الطريق الذي يسلكه كل من المدرس و المتعلم

                                          أو المضمار الذي يجريان فيه ، بغية الوصول إلى أهداف التربية ، فمنهاج التعليم يتصل اتصالا وثيقا بالأهداف التربوية بل إن تحقيقها هو الغرض من وجوده . و من تم ، فإن المنهاج يختلف باختلاف الأهداف التي يحققها و يتكيف وفقا لها (2)  .

                                                و قد عرف المنهاج  في عرف الدارسين التربويين من زوايا مختلفة و منها :

                                          المنهج الدراسي الذي يعتبر الأداة الأساسية التي تستخدمها التربية لتحقيق أهدافها من العملية التربوية وهو يحتاج إلي التخطيط والتنفيذ والتقويم لعناصره بشكل مستمر وهو يمثل بذلك النظام المتكامل  للتدريس له مدخلات ومخرجات وآليات تنفيذ.
                                          والمنهج التربوي الذي يشمل كل الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ وجميع الخبرات التي يمرون بها تحت إشراف المدرسة. وهو يشمل المحتوى وطرائق التدريس والغرض من ذلك، وعند وضعه يجب وضع البيئة التعليمية في الحسبان، وبذلك فهو يتحقق نتيجة للدراسة المنظمة التي يتلقاها المتعلم .

                                                 من جانب آخر يعرف المنهاج بأنه عبارة عن سلسلة من الخبرات المخططة داخل المدرسة وخارجها ويبنى على أسس نفسية و معرفية و اجتماعية و سياسية ،ويهدف إلى تنمية المتعلم من الناحية الوجدانية والمعرفية والمهارية .

                                               و تأسيسا على ما سبق ، فإن المنهاج ينحصر في مجموعة من الأعمال المخططة لإحداث التعلم ، و يتضمن أهداف التعليم و المضامين و الطرائق و الوسائل و التدابير الخاصة بالتكوين المناسب للمدرسين(3) .

                                           2-الوظائف المرجعية و المعرفية للمنهاج:

                                               إن بناء المنهاج الدراسي و تطوير وظائفه و رهاناته ، يقتضي سن رؤية استشرافية للوضع التعليمي في كل أطواره لتحقيق أهداف آنية مستعجلة و أخرى بعيدة المدى مرتقبة ، وفق استراتيجية محكمة التي تقوم على التخطيط لعملية التعليم و التعلم ، و تنظيم لجملة من العناصر و المكونات بشكل يمكن من بلوغ الغايات و المرامي المتوخاة من ممارستهما. و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحقق هذا و ذاك ، إلا باستحضار المقومات و الثوابت الوطنية و احتياجات المجتع الآنية و المستقبلية . و عموما ، يمكن تلخيص وظائف المنهاج وفق دعائم أساسية منتقاة و هي :

                                          أ- وظيفة المنهاج المندمج :

                                               يتعلق الأمر هنا ، بالرهان الرئيسي الذي ينبغي الاعتماد عليه في أي نظام تعليمي هدفه  الأساسي إدماج المتعلمين في سوق الشغل بعد تخرجهم و تأهيلهم للمشاركة في المشاريع الإنتاجية ، من خلال إكسابهم جملة من التعلمات و التكوينات و ملاءمة مواصفات تخصصاتهم مع حاجيات البلاد و تطور المعارف و المهن و تجددها و متطلبات العصر. فضلا عن إدماجهم في الحياة الاجتماعية بصفة عامة ، وترسيخ قيم المواطنة و التضامن و العدالة و احترام الحقوق و الواجبات(4)   .

                                          ب- وظيفة المنهاج المتكامل :

                                                و يستوجب تدقيق الوظائف المعرفية لأطوار التعليم و التكوين المهني مع مراعاة خصوصية كل طور تعليمي ( التعليم المدرسيي و الجامعي و العتيق و المهني) وموقعه في العملية التعليمية التعلمية داخل المسار الدراسي للمتعلمين ، و ما تستجيب له من معارف و مهارات و كفايات دراسية ، تضمن لهم الاستمرارية المعرفية في إنجاح التعلمات و الانتقال من مستوى دراسي أو من سلك تكويني  إلى آخر.

                                                و يتطلب أيضا ، توفر عنصر التماسك بين المستويات التعليمية من خلال توثيق الصلات بين مراحل التعليم و التكوين أفقيا و عموديا ، لتتمم المناهج بعضها في شكل وحدة منسجمة و متكاملة ،”فهذه الحاجات المشتركة يحتاجها المتعلمون في نواحي حياتهم خصوصا التربية الخلقية و تهذيب النفس و استخدام علومهم في سبيل الخير و الفضيلة و التربية الوطنية و التماسك الديموقراطي العادل” (5)   .

                                          ج- وظيفة منهاج الهوية :

                                                و تتمثل وظيفته في بناء الهوية الوطنية على أساس ترسيخ قيم المواطنة و التمسك بمقوماتها و ثوابتها الدينية و الاجتماعية و الحضارية و الثقافية . و مما يشار إليه ” أ ن تأكيد الهوية الوطنية و الحضارية من خلال المناهج التربوية ، لا يعني التعصب و الانغلاق و رفض الآخر ، بل يعني في جوهره تلك الخصائص التي تميز المتعلم في أمة ما عن الآخرين و تجعله يعتز بهويته الوطنية ” (6)   .

                                          .3-دوافع مراجعة المنهاج الدراسي :

                                                إن المنهاج  الدراسي يرتبط إلى حد كبير بثقافة المجتمع وفكره واتجاهاته ومعاييره الدينية والأخلاقية، ومن تم ، فالمنهاج هو مصدر القوة لأي أمة ، فمن خلاله يتم تهيئة المتعلمين روحياً وعقلياً وجسدياً ، لحفز طاقتهم واتجاهاتهم ودوافعهم وميولاتهم ،واستثمارها الاستثمار الأمثل لتحقيق أهداف وتطلعات المجتمع.  وحيث أن طبيعة  المجتمعات ، التجدد والتغيير ، فإن هذا ينعكس بدوره على المنهاج التعليمي التي ينبغي أن يتواءم مع هذا التغيير وفق تطلعات وتوجهات المجتمع الجديد ، من هنا ، فإن النهوض بالمدرسة المغربية و إصلاحها ، يقتضي مراجعة المنهاج الدراسي ، مراجعة شاملة حتى تواكب المدرسة المغربية ركب الحداثة و تلعب دورها المنوط بها في ممارسة وظائفها الأساسية في التعليم  و التعلم و التربية و التنشئة الاجتماعية ، وفق احترام ثوابت الأمة و مقومات الشخصية المغربية و الهوية الوطنية و الانتقال بالتدريس من مستوى التلقين( الشيخ و المريد) إلى اعتماد طرق حديثة تجعل من المتعلم عنصرا فاعلا في العملية التعليمية و تحفيزه  على العطاء و إدماج معلوماته في اكتساب المعرفة الذاتية و التقنية و المهنية و الفنية مع  ربطها بالقدرة على التطبيق و دراسة الوضعيات الميدانية ، و كذا ترسيخ  و توطيد كفايات و مهارات الفهم و التحليل و الاستدلال و التعليق و التخاطب لديه ، لتقوية قدراته على توظيف موارده المعرفية و العلمية في وضعيات مختلفة و بشكل مستقل .

                                          ثانيا : المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي و التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعته:

                                             1-مداخل المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                                يقوم منهاج اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ، على ثلاثة مداخل أساسية و هي مدخل التربية على القيم و مدخل التربية على الاختيار و اتخاذ القرار و مدخل الكفايات . و قد اعتبر الفاعلون التربويون هذه المداخل اختيارات استراتيجية للنهوض بتدريس اللغة العربية في هذا الطور و التي جاء بها الميثاق الوطني للتربية و التكوين (7)و أقر بوجوبها المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي  في رؤيته الاستراتيجية 2015-2030 ، ضمن الرافعة الثالثة عشرة في شقها المتعلق بالتمكن من اللغات(8)    .  

                                               وبالرجوع إلى هذه المداخل فإننا نجدها تتحدد وفق معايير لتطوير المناهج الدراسية المغربية بما يضمن للمتعلمين نموا معرفيا متكاملا يطبعه روح المسؤولية و القدرة على التمييز و اكتساب المعلومات و المهارات الفكرية المرتبطة بها :

                                          أ-مدخل التربية على القيم :

                                               تشمل القيم التي حددها الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، على مرتكزات أساسية لبناء المنهاج و منها :

                                          -قيم العقيدة الإسلامية

                                          -قيم الهوية الحضارية و مبادئها الأخلاقية و الثقافية

                                          -قيم المواطنة

                                          -قيم حقوق الإنسان و مبادئها الكونية (9)                        

                                           من تم ، تعتبر مرتكزات منهاج اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي ، ” مجالا خصبا لتفعيل و تعزيز الاختيارات و التوجهات التربوية المتعلقة بالتربية على القيم ، من خلال استدماجها و ترسيخها في نفوس المتعلمين ، فكرا و معرفة و ممارسة ، عبر نصوص ووضعيات حقيقية أو مستمدة من واقع الحياة اليومية للمتعلمين “(10)    . 

                                              و بذلك نضمن خلق متعلم صالح معتز بوطنه و بهويته و عقيدته الإسلامية و منفتح على العالم ، مشارك في صناعة التقدم المعرفي لصالح الرقي بالبشرية و حضارتها في شكل تكوين ثقافي و علمي و ذلك بتوفير موضوعات قريبة من سنه و حاجياته الآنية و تطرح للدرس قضايا دينية و أخلاقية ووطنية.  

                                          ب-مدخل التربية على الاختيار :

                                              صنف منهاج اللغة العربية على أساس الاختيار و اتخاذ القرار ، وفق ما جاء به الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و ذلك بتقديم للمتعلم نماذج من النصوص القرائية ووضعيات تواصلية شفوية و كتابية ، تسمح له بالتمييز و تمنح له فرصة التقاط الصور المناسبة لفكره و طموحاته و تمهد له الطريق نحو اتخاذ القرار المناسب ، و كذا التصرف المطلق في اختيار ما يناسب توجهه الشحصي و تأهيله الذهني الخاص .

                                              و بذلك ، فمنهاج اللغة العربية في هذا الطور ، و من خلال هذه الأنشطة القرائية و الكتابية و الشفوية المختلفة، يسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في” بناء شخصية المتعلم في شموليتها و تربيته على الاستقلالية ، و الوعي بالواجبات و الحقوق الفردية و الجماعية ، و التحلي بروح المسؤولية و القدرة على تدبير مشاريع شخصية أو جماعية ذات صلة بالحياة المدرسية و الاجتماعية “(11)    . 

                                          ج-مدخل التربية على الكفايات :

                                                دخل التدريس بالكفايات إلى المدرسة المغربية و بالضبط في الطور الثانوي التأهيلي ، سنة 2000م عوض التدريس بالأهداف (12) ، الذي كان سائدا من قبل ، و قد جاء تنفيذا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين . و يعتبر هذا المدخل اختيارا بيداغوجيا يحقق للمتعلم أسمى درجات التعلم في إطار نظام متكامل من المعارف و المهارات و المعلومات ، التي تتيح للمتعلم فرصة توظيفها أثناء تعرضه لمشكلة أو إقباله على إعداد مشروع شخصي . و من تم ، القدرة على التفكير في حل القضايا المتغيرة التي يواجهها في حياته اليومية. و مثل هذا التعليم ، يقول الدكتور العربي شاووش : ” يكسب التلميذ التفكير في حل القضية المشكلة سواء أخلاقية أو مجتمعية أو مهنية … و من هنا ضرورة التفكير “(13)    . 

                                               و تبعا لذلك ، فإن تدريس اللغة العربية بمدخل الكفايات ، يفرض “التعامل مع مجالات و مكونات هذه اللغة ، ليس باعتبارها غاية مقصودة لذاتها ، بل وسيلة أساسية لتلبية حاجات المتعلمين التواصلية. وفي هذا السياق يرى اللغويون، أمثال شومسكي و ودسون و غيرهما من الباحثين ، أن التحكم في كفايات لغة ما يقتضي بالدرجة الأولى اكتساب كفاية لغوية بالتوازي مع كفاية تواصلية”(14) ، فضلا عن الكفاية المنهجية و الكفاية الثقافية .

                                          -الكفاية اللغوية :

                                              ينظر الباحثون التربويين إلى الكفاية اللغوية من منظورين إثنين :

                                          -الأول منهما : أن الكفاية اللغوية تعني ” استدخال قواعد اللغة العربية في نظامها الصوتي و أنساقها الصرفية و أنماط نظمها الجملي و أنحاء أعاريبها و دلالات ألفاظها ووجوه استعمالها و أساليبها في البيان”(15)  .

                                          -الثاني : أن الكفاية اللغوية “تعني القدرة على تركيب عدد غير محدود من الجمل بالعربية وفقا لتلك القواعد”(16)  .

                                             و بالتالي ، فإن الكفاية اللغوية تعني من جهة ، فهم قواعد اللغة العربية ، المعجمية منها والصرفية و النحوية و الإملائية . و من جهة ثانية ، القدرة على استعمال هذه القواعد في التعبير والتركيب و التحليل.

                                          -الكفاية التواصلية :

                                                 و التي تدخل في إطار القدرة على التفاعل و الاندماج اللغوي و استيعاب اللغة ،مع ما  يتطلب ذلك من انفتاح على مختلف وسائل التواصل الأخرى كالرسم و التصوير و الحركات الجسدية و غيرها … وقد اعتبر العالم اللغوي الأمريكي دل هايمز الكفاية التواصلية بأنها ” مجموعة القدرات التي تمكن المتعلم من اكتساب اللغة و استعمالها و توظيفها نطقا و كتابة في مختلف مجالات التواصل “(17)  . و بهذا ،فإن الكفاية التواصلية تنظر إلى القواعد اللغوية نظرة وظيفية ، من شأنها أن تتيح للفرد إمكانية امتلاك المعرفة الصوتية و المعجمية و الصرفية و النحوية ، و محاولة توظيف اللغة في سياقات اجتماعية –ثقافية بشكل سليم و مقبول ، وفق متطلبات الوضعية التواصلية .

                                              و من هذا المنطلق ، فإن الكفاية التواصلية ، تتضمن ثلاثة جوانب أساسية: جانب وظيفي وآخر اجتماعي- ثقافي و ثالث تفاعلي ، تلعب فيها اللغة ووسائل التواصل الأخرى الدور الرئيسي في العملية التعليمية .  

                                          -الكفاية المنهجية :

                                                 تقوم الكفاية المنهجية ، في تنظيم المعرفة و عرضها، على عدة منطلقات تربوية ،تستهدف في مجملها اكتساب المتعلم :

                                          -القدرة على التفكير و تطوير مدارجه العقلية

                                          -تنظيم ذاته و شؤونه ووقته وتدبير تكوينه الذاتي و مشاريعه الشخصية

                                          -استيعاب العملية التعليمية في الفصل و خارجه  (18)  .

                                             2– التوجيهات الواجب اتخاذها في مراجعة و تطوير المنهاج الدراسي لمادة اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                          أ-اختيارات و توجيهات في منهاج اللغة العربية بالثانوي التأهيلي:

                                                انطلاقا من تفعيل الدعائم  الرسمية المنبثقة عن  الميثاق الوطني للتربية و التكوين في مجال تدريس اللغة العربية ، فإن الضرورة  اقتضت  اعتماد مضامين جديدة وفق اختيارات و توجيهات محددة، و تنظيمها داخل كل طور تعليمي بما يخدم مستقبل المتعلم  في اكتساب المادة الأدبية و اللغوية عند انتقاله من مسلك تعليمي إلى آخر، و تمثلت هذه الاختيارات و التوجيهات في الانتقال من العمل بمفهوم “البرنامج” إلى الاشتغال بمفهوم” المنهاج”. و ذلك من أجل ترسيخ مبدإ التعلم الذاتي يتجاوز سلبيات التكوين الكمي خصوصا في مواد تدريس اللغة العربية بالسلك الثانوي التأهيلي . و تتلخص هذه الاختيارات و التوجيهات في ثلاث دعائم أساسية ، هي :

                                          – إحداث التوازن في البناء الذاتي للمعرفة من خلال إشراك المتعلم في بناء أنشطة التعلم  و تجاوز التلقين التقليدي القائم على التلقيم و الإملاء .

                                          – تفعيل أنشطة الإشراك و المساءلة و البحث و الاستكشاف من خلال التفاعل الإيجابي بين المتعلم و محيطه التربوي .

                                          – تنويع المقاربات و طرق تناول المعارف و العمل على استثمار عطاء فكر المتعلم في العملية التعليمية.

                                          – اعتماد طرق التنشيط الحديثة و العمل على استثمارها ، من أجل الانفتاح على ما جد من الوسائل التعليمية ، لخدمة التكامل بين المجالات المعرفية و التكنولوجية .

                                          -التركيز على مبدإ التكامل و التنسيق بين مختلف أنواع المعارف و أشكال التعبير (19)  .

                                          ب- مراجعة و تطوير المنهاج الدراسي للغة العربية بالثانوي التأهيلي:

                                                   إن الإقدام على مراجعة و تطوير المناهج الدراسية بشكل عام ، يتطلب ولاشك ، إنجاز دراسات علمية و بحوث تربوية ميدانية ، تستهدف بالأساس المتعلم نفسه ، لمعرفة حاجياته المرحلية و استكشاف متطلبات عصره من المعرفة التعليمية ، وذلك تجنبا للسقوط في مشاكل تربوية و تعليمية من شأنها أن تحيد عن المطلوب و تبتعد عن القصد . و هذا  في رأينا ما يحتم إدخال تقنيات و منهجيات حديثة و متطورة لتزويد منهاج مادة اللغة العربية بالثانوي التأهيلي ، بآليات منهجية جديدة تساير تطور المجتمع و تحقق الإقلاع التربوي من جديد في اتجاه بلوغ جودة التعلمات المنشودة .

                                                   كما بات من الضروري إعادة النظر في منهاج تدريس مادة اللغة العربية في هذا السلك التعليمي و غيره ، سواء من حيث البرامج المعتمدة و نصوص القراءة  أو نظام التقويم أو مواصفات المتعلم و ذلك باعتماد مقاربات جديدة تعتمد الكيف و النوعية بدل الكم و النسخ (20)  .

                                                 إن تطوير منهاج اللغة العربية بالطور الثانوي التأهلي ، أصبح اليوم ضرورة ملحة في ظل ما تعيشه المنظومة التعليمية من تجاذبات أملتها الحاجة الملحة للتغيير و التجديد و ذلك بهدف :

                                          • تنمية المهارات العقلية ومهارات حل المشكلات وعدم الاقتصار على الحفظ والتذكر.
                                          • مراعاة الفروق الفردية و الاجتماعية و الثقافية للمتعلمين مع تنمية مهارات التعليم الذاتي.
                                          • تضمين المنهاج المفاهيم المعاصرة التي يجد فيها المتعلم ملاذه المعرفي ،مثل : تكثيف النصوص القرائية المعاصرة و الحديثة .
                                          • الاستفادة من العولمة وتسخيرها في خدمة اللغة العربية و الانفتاح على التراث العربي الأصيل .

                                          ثالثا : الكتاب المدرسي للغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي من التوحيد إلى التعددية  :

                                             1– كتاب اللغة العربية من المقرر الوحيد إلى المتعدد:

                                                   من البديهي ، أن نجاح أي مشروع إصلاحي، رهين بمدى تعبئة و تجنيد الشروط المادية و المالية و الإمكانات المعرفية  للانخراط الفعال في الإصلاح ، من خلال إعداد أطر تدبيرية و تدريسية كفأة و كافية تستجيب للمرحلة الراهنة و تفي بالغرض ، للتخلص النهائي من بعض العراقيل التي قد تعطل إنجاز المطلوب ، فضلا عن توفير الشروط البيداغوجية الملائمة و المساعدة على تحقيق جودة التعلمات لدى المتعلمين و تلبية حاجيات المدرسة من حيث الخدمات و البنيات و التجهيزات الحديثة و الجيدة التي يمكن لها أن تقدم مختلف الخدمات المدرسية ( التفتحية ، التثقيفية ، الترفيهية، الرياضية ، الصحية ) الداعمة للمتعلمين .

                                                و إذا كان من الممكن إدخال تعبئة الكلفة المالية و التجهيزات و البنايات التحتية ، فيما هو لوجستيكي الذي يوفر الوسائل الضرورية لتحقيق أهداف الإصلاح التعليمي ، فإن التخطيط الجيد و المعقلن و التتبع و التقييم العلمي ، و الحكامة الجيدة ، هي كذلك وسائل و عمليات لوجستيكية ضرورية، و لها فعاليتها في تنفيذ و هندسة المشروع الإصلاحي و تجويد منظومة التربية و التكوين .

                                               و بعد التعبئة البيداغوجية و البشرية و المعرفية ، تأتي الأهمية الحاسمة في تنفيذ و إنجاح الإصلاح ، و نخص هنا بالذكر ، الكتاب المدرسي باعتباره وسيلة تربوية أساسية لتحسين جودة التعليم ، إذ أنه أصبح اليوم ضمن الدعائم التي تستوجب التغيير و التجديد سواء من حيث نوعيته أو مضمونه، إذ لم ينظر إليه منذ مدة خلت ، و تجازه الزمن و معه المتعلم الحديث … ” نعم لدينا كتب مدرسية متنوعة –مع الاعتراف بحدوث تطور ملموس في التأليف و صناعة الكتب و تنويع بنائه الوثائقي – لكنها وضعت لبناء دروس لا للإستخدام  داخل وضعيات تعليمية ” (21)  .

                                                لقد تزامن تطبيق بيداغوجيا الكفايات و تنزيل مقتضيات الإصلاح وفق دعائم الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، مع تأليف و إنتاج كتب مدرسية جديدة تتميز بالتعددية في مختلف الأسلاك و المواد، و ضمنها مقرر اللغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي مسلك الآداب و العلوم الإنسانية . لكن اليوم و نحن على أعتاب نهاية أجرأة بنود الميثاق و مع صدور التقرير الوطني الأول حول حالة منظومة التربية و التكوين و آفاقها الذي صدر سنة 2008م ، من طرف المجلس الأعلى للتعليم ، الذي شدد على كون المضامين التعليمية الخاصة بالمقررات الدراسية ، تتميز بالتضخم ، مؤكدة في الوقت نفسه ، أنه كلما كانت التعلمات ذات دلالة ومعنى بالنسبة للمتعلم ، كانت مستويات التحصيل لديه مرتفعة . و من تم،فإن”تخفيف المضامين التعليمية أصبح ضرورة  ملحة من لدن الفاعلين التربويين ، بينما تزداد الحاجة إلى التخفيف و التوحيد المعرفي في التعليم الثانوي الثانوي مطلبا آنيا ، بالنظر إلى أهميته في هذا الطور، ضمانا لتكافؤ الفرص و عدم الانسياق وراء التشتت البيداغوجي للمتعلمين في ظل الاختلاف و التباين الذي يطبع وضعياتهم الاجتماعية و الثقافية و محيطهم التربوي المعيش. 

                                                لهذه الأسباب و غيرها وجب التفكير من جديد ، في بلورة رؤية جديدة لمسألة تعدد المقررات الدراسية في هذه المادة و غيرها ، طلبا في التخفيف أولا و التوحيد ثانيا عوض الحشو العددي و الكمي للمضامين و المواد ، في أفق تحسين جودة التعليم من حيث المحتوى و المنهج ، و لأجل  التبسيط و التكيف مع متطلبات المرحلة .     

                                          2- النموذج المأمول في الكتاب المدرسي لتدريس اللغة العربية في الطور الثانوي التأهيلي:

                                                لهذه الأسباب و غيرها وجب التفكير من جديد ، في بلورة رؤية جديدة لمسألة تعدد المقررات الدراسية في هذه المادة و غيرها ، طلبا في التخفيف أولا و التوحيد ثانيا عوض الحشو العددي و الكمي للمضامين و المواد ، في أفق تحسين جودة التعليم من حيث المحتوى و المنهج ، و لأجل  التبسيط و التكيف مع متطلبات المرحلة .  

                                          *أستاذ باحث

                                          -مراجع للاستئناس :

                                          • راجع الرؤية الاستراتيجة للاصلاح 2015-2030 ص : 34
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 21
                                          • بناء المنهاج الدراسي ، إدريس المتصدق ، مجلة النداء التربوي ، ص : 136 العدد 5-6
                                          • راجع : الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 75
                                          • الاتجاهات التحديثية في التربية ، محمد عطية الابرشي ، ص : 259
                                          • الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 75
                                          • راجع الكتاب الأبيض الجزء الأول ، يوينو 2003 ص : 41
                                          • راجع الرؤية الاستراتيجة للاصلاح 2015-2030 ص : 41
                                          • راجع الكتاب الأبيض الجزء الأول ، يوينو 2003 ص : 12
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 76
                                          • المرجع نفسه ، ص : 79
                                          • راجع : كيف تدرس بواسطة الأهداف ، سلسلة علوم التربية ، عبد اللطيف الفارابي ، عدد 6 ، طبعة 1992م
                                          • دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 52
                                          • الجامع في ديدكتيك اللغة العربية، عبد الرحمان التومي ، ص : 81
                                          • انظر الأساليب في تعليم اللغة العربية ، نهاد الموسى ، ط دار الشروق ، سنة 2003م
                                          • راجع المرجع نفسه
                                          • منهاج اللغة العربية في التعليم الثانوي ، محمد رزقي ، ص : 823
                                          • راجع : دروس في الديداكتيك ، العربي شاووش ، ص : 59
                                          • راجع في هذا الشأن : الوثيقة الإطار للكتاب الأبيض ، ص :10-18
                                          • راجع : مراجعة المناهج الدراسية مدخل لتحسين جودة التعليم ، محمد الصدوقي ، ص : 3
                                          • مشكلات العلاقة البيداغوجية داخل المدرسة المغربية ، عبد الحق منصف ، ص : 36

                                           

                                           

                                           

                                           

                                          Tags: الإصلاحالتكوينالمنظومة التعليميةالنموذج البيداغوجي
                                          ShareTweetShareSend
                                          Subscribe
                                          Notify of
                                          guest
                                          guest
                                          0 التعاليق
                                          Inline Feedbacks
                                          شاهد كل التعاليق

                                          إعلان

                                          آخر الأخبار

                                          edit post

                                          الحسيمة..توقيف مستشارة جماعية بحوزتها الكوكايين

                                          19 يوليو، 2025
                                          edit post

                                          “تشيكيطو” يكشف تفاصيل “بيان الحصار” في حوار شيق مع المساء24

                                          15 يوليو، 2025
                                          edit post

                                          في حوار شيق مع المساء24..الوزير السابق محمد الغراس يخرج عن صمته!!

                                          15 يوليو، 2025
                                          edit post

                                          البرلماني مصطفى ابراهيمي ضيف حلقة جديدة من برنامج “حديث المساء”

                                          1 يوليو، 2025
                                          من شروط النشر :‫‫ عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.
                                          جرأة، موضوعية، مصداقية
                                          المساء 24
                                          • من نحن
                                          • للنشر في المساء 24
                                          • للإشهار
                                          • شروط الإستخدام
                                          • فريق العمل
                                          أقسام الموقع
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مجتمع
                                          • تربية و تعليم
                                          • حوادث
                                          جرأة، موضوعية، مصداقية
                                          المساء 24
                                          • من نحن
                                          • للنشر في المساء 24
                                          • للإشهار
                                          • شروط الإستخدام
                                          • فريق العمل
                                          أقسام الموقع
                                          • سياسة
                                          • جهات
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مجتمع
                                          • تربية و تعليم
                                          • حوادث
                                          جميع الحقوق محفوظة | © El Massae 2022
                                          No Result
                                          View All Result
                                          • الرئيسية
                                          • سياسة
                                          • مجتمع
                                          • جهات
                                          • تربية وتعليم
                                          • حوادث
                                          • اقتصاد
                                          • ثقافة وفن
                                          • رياضة
                                          • مقالات الرأي
                                          • المساء24 TV
                                          • برامجنا

                                          © 2022 El Massae  جميع الحقوق محفوظة

                                          Welcome Back!

                                          Login to your account below

                                          Forgotten Password?

                                          Retrieve your password

                                          Please enter your username or email address to reset your password.

                                          Log In
                                          wpDiscuz

                                          من نحن

                                          المساء 24 موقع إلكتروني إخباري مستقل بطاقم صحفي وإداري عالي التكوين يلتزم بالصحافة المجتمعية ويسعى إلى إحداث الفارق عما هو موجود .
                                          خطه التحريري يتميز بالشفافية والدقة والموضوعية، ويؤمن بالرأي والرأي الآخر، يتلمس هموم المواطن ويعالج قضاياه من زوايامختصين وأخصائيين وخبراء .
                                          المساء 24 يطرح الإشكالات ويبحث عن حلول لها، كما يحلل الواقع ويسعى للإجابة عنه .
                                          يراقب الشأن العام المحلي والوطني ومسؤوليه، وهو بذلك صوت المجتمع، وفضاء إعلامي مفتوح للجميع، نحو الكلمة والرأي بكل مصداقية وبمحتوى جاد وراق .
                                          المساء 24 النافذة الكبرى على أخبار مدن وجماعات هذا الوطن، ستبقى وفية لخطها التحريري المستقل والمحايد والمؤمن بالقيم العليا للوطن وشعبه، والمؤمن بالتغيير والعمل المسؤول في احترام تام لأخلاقيات المهنة والعمل الصحافي الحر .
                                          طاقم الموقع الإلكتروني الإخباري المساء 24 سينقل لكم الحقائق والوقائع والمعلومات دون تحجيم أو تضخيم وبكل موضوعية ومهنية بعيدا عن الطعن في الأشخاص والمؤسسات والتشهير بها .
                                          تفتح المساء 24 الإلكترونية صفحاتها لكل المواطنين ومن مختلف الاتجاهات والمناطق للتعبير عن آرائهم وانشغالاتهم، وستكون مستجيبة ومنصتة ومتفاعلة في الآن نفسه مع كل آهاته وانتظاراته أينما كان .