رضا سكحال
نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بابن جرير، ب”التدخل العنيف” للقوات العمومية أثناء تفريقها للوقفة السلمية للمعطلين، المنضوين تحت لواء الجمعية الوطنية لحملة الشهدات المعطلين بالمغرب، وذلك بعد “تملص” السلطات الإقليمية من وعود التشغيل التي التزمت بها لتشغيل هذه الفئة.
واعتبر رفاق غالي، عبر بيان توصلت المساء24 بنسخة منه، أن عملية تفريق الوقفة السلمية تمت خارج الضوابط القانونية المعمول بها، حيث لم يتم إعلام المتجمهرين بالتدخل قبل فظ تجمهرهم، معتبرين أن إغلاق باب الحوار في وجه العاطلين عن العمل تعبير ضمني عن ضيق أفق الإدارة، وعن عدم جديتها في حل معظلة الشغل بالإقليم.
هذا وأكد حقوقيو مدينة ابن جرير، أن الشغل حق من حقوق الإنسان، وفق مبدأ المؤهلات، وأن التظاهر السلمي حق مشروع، يكفله الدستور المغربي، وتكلفه المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.
واستنكرت ذات المصادر، اعتقال خمسة من مناضلي فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالمغرب، معتبرة أن هذه الممارسات لا تخلق سوى الاحتقان، داعية إلى تغليب الحكمة والمصلحة الفضلى للمواطن والوطن، على حساب الأنانيات، وإعمال العقل والحوار بدل لغة العنف والتجاهل.
من جانبه، أعرب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بابن جرير، عن استنكاره لما أسماها المقاربة القمعية التي جوبهت بها الوقفة السلمية لمعطلي بنكرير أمام عمالة إقليم الرحامنة، وتغليب المنطق القمعي على مقاربة التجاوب المسؤول مع مطالب الشغل صونا للعيش الكريم.
وأدان رفاق نبيلة منيب من خلال بيان لهم والذي توصلت المساء 24 بنسخة منه، “التدخل القمعي” في حق معطلي ابن جرير والنواحي، رافضين بشكل قاطع التعاطي اللامسؤول مع مطالبهم المشروعة ومواصلة السياسات الاستبدادية اتجاه مطالبهم.
واعتبر حزب الشمعة، متابعة مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، فرع ابن جرير والنواحي، أنها متابعات كيدية في جوهرها ودون أي سند قانوني، وعبر المصدر نفسه عن مساندته لمعطلي ابن جرير إلى حين إنصافهم وضمان حقهم المشروع في الشغل والكرامة.
وعلمت المساء24 أن رجال الأمن تدخلوا منذ قليل لإيقاف 3 من المتضامنين مع المعطلين كانوا بصدد تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المنطقة الأمنية الإقليمية احتجاجا على المضايقات التي يتعرض لها المعطلون.
وعلق أحدهم على هذه الملاحقات الأمنية بكون القائمين على أمر إقليم الرحامنة لم يعودوا يحتملون الأراء التي تقيم السياسات العمومية سواء بالعالم الإفتراضي أو الواقعي.